السبت 8 يوليو 2023 | 11:59 م

دراسة..صيام الماء لإنقاص الوزن

شارك الان

قد يساعدك  صيام الماء على إنقاص الوزن بشكل أسرع ، لكن من غير الواضح كم من الوقت ستحتفظ به ، وفقًا لبحث جديد.
 أظهر باحثون من جامعة إلينوي في شيكاغو أن الفوائد الأيضية لصيام الماء ، مثل خفض ضغط الدم وتحسين الكوليسترول ، يبدو أنها تختفي أيضًا بعد فترة وجيزة من انتهاء الصوم. 
قالت كريستا فارادي ، أستاذة علم الحركة والتغذية ، التي قادت الفريق البحث المنشور في مراجعات التغذية. 
قال فارادي ، الخبير في الصيام المتقطع: "استنتاجي العام هو أنه يمكنك تجربته ، لكن يبدو أنه يتطلب الكثير من العمل ، وتختفي كل هذه الفوائد الأيضية". 
وشددت ، مع ذلك ، على أنه لا ينبغي لأحد أن يصوم أكثر من خمسة أيام دون إشراف طبي. 
الدراسة الجديدة عبارة عن مراجعة لثماني دراسات حول صيام الماء أو صيام بوشنجر ، وهو صيام تحت إشراف طبي شائع في أوروبا حيث يستهلك الناس كمية ضئيلة فقط من العصير والحساء في اليوم.
ووجد الباحثون أن الصيام يبدو أنه حفز على فقدان الوزن بشكل ملحوظ على المدى القصير. 
الأشخاص الذين صاموا لمدة خمسة أيام فقدوا حوالي 4 في المائة إلى 6 في المائة من وزنهم.
 أولئك الذين صاموا لمدة سبعة إلى 10 أيام فقدوا حوالي 2 في المائة إلى 10 في المائة ، والذين صاموا لمدة 15 إلى 20 يومًا فقدوا 7 في المائة إلى 10في المائة.
ومع ذلك ، استعاد الناس كل ما فقدوه في صيام الماء لمدة خمسة أيام في غضون ثلاثة أشهر. 
 بعض الدراسات مشاركين مصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 ، والذين لم يعانوا من أي آثار سيئة من الصيام ، على الرغم من أنهم خضعوا للمراقبة عن كثب وتم تعديل جرعات الأنسولين الخاصة بهم أثناء الصيام.
قال فارادي إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذه الصيام لفترات طويلة كانت مماثلة لتلك الناجمة عن الصيام المتقطع ، مثل الصداع والأرق والجوع. لم تكن هناك آثار سلبية خطيرة في الدراسات ، مثل الحماض الأيضي أو الوفاة. 
وأشار فارادي إلى أن المشاركين في هذه الصيام لفترات طويلة فقدوا حوالي ثلثي وزنهم في كتلة هزيلة وثلث من كتلة الدهون. هذا هو عكس ما يحدث في معظم الأحيان أثناء فقدان الوزن ، حيث يتم فقدان المزيد من الدهون أكثر من العضلات. 
قال فارادي إنه من المنطقي أن يكون لهذه الصيام الشديد هذه النتيجة ، لأن "جسمك يحتاج إلى مدخول ثابت من البروتين. إذا لم يكن لديه ذلك ، فإنه يستمد من العضلات". 
قالت إنها ستشجع شخصًا يأمل في إنقاص وزنه على تجربة الصيام المتقطع بدلاً من صيام الماء ، "لأن هناك الكثير من البيانات التي تظهر أنه يمكن أن يساعد في إدارة الوزن".